“أوكسفام” تتوقع أن تزج كورونا بنصف سكان العالم في براثن الفقر، و “بلومبرج” تتوقع ركودا اقتصاديا خطيرا

محمد الحاجي

بعد إعلان البنك الدولي عن تكلفة مواجهة فيروس كورونا و التي قدرها ب 8 تريليون دولار،نقلت وكالة “بلومبرج” عن خبراء في الاقتصاد العالمي سيتكبد خسائر بنحو 5 تريليونات دولار .

وقالت الوكالة إن ” العالم يدخل في أكبر ركود اقتصادي في فترة السلم منذ الثلاثينيات، حيث إن العديد من الحكومات أمرت الشركات خاصة بتعليق أنشطتها، كما أوعزت للناس بالبقاء في منازلهم”.

ورغم هذه التقديرات السلبية، إلا أن “بلومبرج” أشارت إلى أنه يتوقع أن تكون فترة الركود لاقتصادي قصيرة الأجل.
ويعتقد خبراء البنك الأمريكي “مورغان ستانلي” أن اقتصادات البلدان المتقدمة لن تعود إلى مستويات ما قبل الأزمة قبل الربع الثالث من 2021.

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في نهاية العام الماضي في الصين، وبعد ذلك انتشر في معظم بلدان العالم ، وأعلنت منظمة الصحة العالم ية في 11 مارس الماضي أن انتشار الفيروس يعد جائحة.

وعن الفقر في العالم بسبب تداعيات وباء كورونا قدمت منظمة “أوكسفام” الدولية توقعات مقلقة ،إذ توقعت أن يزجّ بنصف مليار إنسان في براثن الفقر.

وحذّرت “أوكسفام”، في تقرير حديث نشرته الأربعاء، من التداعيات الاقتصادية الوخيمة لجائحة “كورونا”، إذ قد يجد نصف مليار إنسان نفسه في مواجهة براثن الفقر، ما لم تُتخذ إجراءات عاجلة لإنقاذ البلدان النامية، ولم توضح ما إن كان ذلك سيحصل على المدى القريب.

وبحسب التحليل الذي قدمته المنظمة الدولية، في تقريرها الجديد المعنون ب”الكرامة لا العوز”، فإن ما بين ستة وثمانية في المئة من سكان العالم قد يقعون في براثن الفقر، مع تعطيل الحكومات لاقتصادات الدول بسبب إجراءات الحجر الصحي، في محاولة منها لمحاصرة انتشار فيروس “كورونا”.

وتشير تقديرات “أوكسفام” إلى أن استمرار تعطيل اقتصادات الدول، قد يؤدي إلى تراجع مكافحة الفقر، بما يقدَّر بعِقد من الزمن، وقد يصل التراجع إلى ثلاثة عقود في بعض المناطق، مثل إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشلّت جائحة “كورونا”، لحد الآن، قطاعات اقتصادية عديدة بشكل شبه كامل في مختلف بقاع العالم، فيما لا يلوح في الأفق أي احتمال للقضاء على هذه الجائحة على المدى القريب، غير أن القضاء عليها لا يعني نهاية تداعياتها، إذ يمكن أن يجد أكثر من نصف سكان العالم أنفسهم في حالة فقر، وفق تقرير “أوكسفام”.

error: