لماذا يموت بعض الشباب بسبب الفيروس التاجي؟…

 يسرا سراج الدين

لماذا يموت بعض الشباب بسبب فيروس كورونا المستجد ؟، تساؤل طرحته صحيفة ذاغارديان البريطانية، من أجل إيجاد إجابات تفسر هذا اللغز المحير.

وفي محاولة منها لتفسير هذا اللغز، أشار تقرير الصحيفة إلى أن المرض بشكل عام ، يتسبب في مشاكل خطيرة فقط عند كبار السن أو الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة، إلا أنه أضحى يهزم الشباب أيضا.

وقد دفع هذا اللغز الكثير من العلماء إلى محاولة العثور على أسباب لسلوك الفيروس الخفي.

وذهبت الصحيفة إلى تقديرات عديدة من بينها أنه من المحتمل جدا أن يكون لدى البعض منا تركيبة جينية معينة تجعله أكثر عرضة للرد بشكل سيئ عند الإصابة بالفيروس.

كما تم اقتراح العديد من النظريات، من بينها أن  بعض الباحثين يعتقدون أن كمية الفيروس التي تصيب الفرد قد تكون لها نتائج حاسمة، بينما يجادل آخرون بأن القابلية الوراثية قد تكون متورطة، وبعبارة أخرى أن هناك أفراد يجعلهم تكوينهم الجيني أكثر عرضة للفيروس أثناء انتشاره عبر أجسامهم.

وعن نظرية التكوين الجيني، يفضل هذه الفكرة عالم الفيروسات “مايكل سكينر” في “إمبريال كوليدج لندن”، حيث قال: “من المحتمل أن يكون لدى البعض منا تركيبة جينية معينة تجعل من الممكن أننا سنتجاوب بشكل سيئ مع الإصابة بفيروس كورونا المستجد”.

وأضاف سكينر “من الممكن أننا نشهد نوعا من الحساسية لدى بعض الأفراد الذين يصابون بـCovid-19 ، مما يؤدي بهم إلى المعاناة بشكل أكثر حدة من الآثار الجانبية الخطيرة”.

من جانبه قال عالم الفيروسات “أليسون سينكلير” من “جامعة ساسكس” أن : “الشخص المصاب بحمل فيروسي مرتفع لديه جزيئات فيروس أكثر من واحد مع حمولة منخفضة”. “نحن لا نعرف حتى الآن تأثير الحمل الفيروسي على أعراض شخص مصاب بـ Covid-19. من المهم معرفة ما إذا كان هناك رابط بين حمولة فيروسية عالية ونتائج أسوأ. “

تم دعم هذه النقطة من قبل إدوارد باركر في مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي. “بالنسبة لكوفيد 19 ، تشير التقارير المبكرة من الصين إلى أن الحمل الفيروسي أعلى في المرضى الذين يعانون من مرض أكثر خطورة ، وهو ما ينطبق أيضا على مرض سارز والإنفلونزا.

وتجدر الإشارة إلى ان الحمل الفيروسي هو الكمية الإجمالية للفيروس الموجودة داخل جسم الإنسان.

error: