المستشار عزيز مكنيف يسائل وزير التجهيز والماء حول أسباب توقف أشغال مشروع تأهيل وتقوية الطريق الوطنية رقم 15 بين الناظور و جرسيف

وجه المستشار عزيز مكنيف، باسم الفريق الإشتراكي بمجلس المستشارين، سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء، حول أسباب توقف أشغال مشروع تأهيل وتقوية الطريق الوطنية رقم 15، الرابطة بين الناظور وجرسيف. 

و أوضح المستشار الإتحادي، في سؤاله أن مشروع تأهيل وتقوية الطريق الوطنية رقم 15، الرابطة بين الناظور وجرسيف، ابتداء من النقطة الكيلومترية 0,00 بجماعة العروي، إلى غاية النقطة الكيلومترية 27,00 بجماعة أفسو، يندرج في إطار اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارة التجهيز والماء ومجلس جهة الشرق، أبرمت في مطلع سنة 2016. 

وأضاف أنه صباح يوم الجمعة 28 فبراير2020، أشرف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السابق، على إعطاء الانطلاقة لأشغال تأهيل وتقوية هذا المقطع الطرقي، وحددت مدة إنجازها في 18 شهرا.

وتابع عزيز مكنيف، أنه كان من المنتظر أن تنتهي أشغال هذا المشروع في غضون شهر غشت 2021، ويساهم في تقوية الخدمات الطرقية، خاصة أن هذه الطريق تتخذ أبعادا دولية، باعتبارها المنفذ الأساسي للوافدين على وسط المملكة، وجنوبها الشرقي، عبر مينائي بني أنصار ومليلية المحتلة، وكذا مطاري العروي ومليلية المحتلة.

وسجل المتحدث، أن الجالية المغربية المقيمة بديار المهجر، كان لها طموح كبير في الولوج إلى المغرب، عبر هذه الطريق، في وضعية وظروف مريحة جدا، إلا أنها فوجئت بتعثر أشغالها لمدة طويلة، انتهت بتوقفها في الآونة الأخيرة، مما خلق لديهم نوعا من الاستياء والتذمر، قرر بموجبه العديد منهم تأجيل زيارتهم لأرض الوطن إلى وقت لاحق.

وشدد على أن مستعملي هذه الطريق، بدورهم، بمن فيهم ساكنة المنطقة، كان لديهم أمل كبير في وضع حد نهائي لمعاناتهم المستمرة، عبر تأهيلها وتقويتها وحذف النقط السوداء التي أودت بحياة عدة مواطنين، إلا أنهم فوجئوا مؤخرا بتوقف أشغالها، في وضع أكثر كارثية مما كانت عليه سابقا، مما جعل الأشغال المنجزة وغير المكتملة تسبب في عرقلة كبيرة لحركة السير والجولان، وتدفع المكرهين للتنقل إلى اتخاذ طرق أخرى.

و في هذا السياق، ساءل المستشار الإتحادي وزير التجهيز والماء، عن أسباب توقف أشغال مشروع تأهيل وتقوية الطريق الوطنية رقم 15، الرابطة بين الناظور وجرسيف؟ وعن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة للتعجيل باستمرار أشغال هذا المشروع، أو إطلاقه من جديد؟  وما هي الآجال الزمنية لذلك؟.

error: