أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين 20 يونيو

↵ إنها أكثر سيارة في المتناول ضمن فئتها في سوق التنقل الكهربائي! من المقرر إطلاقها التجاري في نونبر المقبل بالمغرب. ومنذ يوم الجمعة 17 يونيو ، أصبحت “داسيا سبرينغ” توفر الحجوزات المسبقة. وأوضح أحد المصنعين أن “فصل الربيع الحالي يفتح حقبة جديدة بالسوق المغربية: عصر التنقل الكهربائي في متناول الجميع. إنها أكثر سيارة كهربائية في المتناول داخل السوق الأوروبية وقريبا داخل السوق المغربية”. وفي الواقع، فإن المغرب لا يزال في بدايات منظومة كهربائية، لكن السياق الحالي الذي يتميز بالتضخم والضغط على القوة الشرائية والأرقام القياسية لأسعار الوقود يدعو إلى تسريع كهربة أسطول المركبات أو على الأقل الانتقال نحو التنقل النظيف.

↵ تنطلق، يومه الاثنين 20 يونيو وإلى غاية فاتح يوليوز 2022، فعاليات تمرین “الأسد الإفريقي” على مستوى مناطق أكادير، بنجرير، القنيطرة، المحبس، تارودانت وطانطان… ويأتي ذلك، بعد اختتام الدورة الأكاديمية للتكوينات التحضيرية، يوم الجمعة الماضي، وفق ما أفاد به بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية. وأوضح بلاغ في الموضوع أن هذه التكوينات التي نظمت بمجمع القيادة العامة للمنطقة الجنوبية خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 17 يونيو الجاري، اختتمت بحفل توزيع الشواهد على المشاركين من مختلف الجنسيات. وأضاف المصدر ذاته أن هذه التكوينات همت مختلف المجالات والجوانب ذات الصلة، من بينها، أسلوب التخطيط العملياتي المشترك بين القوات، والجوانب القانونية، والتخطيط الطبي، والأمن السيبراني وتقنيات تقييم تمرین مشترك بين القوات.

↵ أبرز، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، يوم الجمعة بنيويورك، الجهود ذات الطابع الشمولي و”العملي” التي يبذلها المغرب للتصدي لخطاب الكراهية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. جاء ذلك في كلمة للسيد هلال ألقاها في لقاء رفيع المستوى تم تنظيمه بشراكة بين التمثيلية الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة ومكتب الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية ومسؤولية الحماية، للاحتفاء باليوم الدولي الأول لمكافحة خطاب الكراهية تحت شعار “دور التعليم في التصدي للأسباب الجذرية لخطاب الكراهية وتعزيز الإدماج وعدم التمييز والسلام”. وتم الاعلان عن هذا اليوم، الذي يحتفل به في 18 يونيو من كل عام، من طرف الأمم المتحدة بمبادرة من المملكة في يوليوز 2021.

↵ وافق البنك الدولي، للتو، على منح المغرب قرضا بقيمة 500 مليون دولار بهدف تحسين الحماية من المخاطر الصحية، وتجنب خسائر في الرأسمال البشري خلال مرحلة الطفولة، والفقر في الشيخوخة، ومخاطر التغيرات المناخية. وذكر بيان للمؤسسة المالية الدولية، التي يوجد مقرها في واشنطن، أن هذا القرض هو الأول ضمن سلسلة من ثلاث عمليات تدعم برنامجا حكوميا للإصلاح، يموله أيضا شركاء آخرون في مجال التنمية. وأوضح البنك الدولي أن هذا التمويل، الذي يهدف إلى دعم الرأسمال البشري، يروم تعزيز المنظومة الصحية من خلال توسيع التأمين الصحي، ولا سيما بالنسبة للفئات الأكثر هشاشة، وزيادة توافر العاملين الصحيين، وتكييف الخدمات الصحية للاستجابة بشكل أفضل للمخاطر الصحية الناجمة عن تغير المناخ.

↵  جهود الدولة والمجتمع الفلاحي تؤتي ثمارها. ويتجلى ذلك في إمداد السوق الوطنية بشكل جيد بالمنتجات الفلاحية، إذ يظل العرض كافيا وتسجل أسعار المنتجات الأساسية اتجاها مستقرا وفي بعض الأحيان تراجعا. هذه الوضعية أكدتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من خلال طمأنه المستهلكين، خاصة خلال فترة الصيف، التي تتميز بارتفاع الطلب على المنتجات الغذائية، لاسيما مع اقتراب عيد الأضحى.

↵ اعتبر النعم ميارة، القيادي الاستقلالي، أن “ما يقع داخل حزب الاستقلال هو أمر عادي جدا بالنسبة للأحزاب الكبرى، وتعودنا في حزب الاستقلال على هذا النوع من التدافع. فطموحات الأشخاص عادة ما تولد هذا النوع من التدافع: واحد يريد عضوية المجلس الوطني، وآخر في اللجنة المركزية، وأنا أعتقد بشكل جازم أن الاستقلاليين قادرون على إيجاد الطريق السوي للذهاب للمؤتمر الاستثنائي والعادي بروح جماعية”. من جهة أخرى، عبر ميارة، رئيس مجلس المستشارين، عن الفخر بما تنجزه الدبلوماسية البرلمانية، معتبرا أن “ما نقوم به داخل أمريكا اللاتينية هو نموذجي فيما يخص الدبلوماسية الموازية، وحتى الدول التي تعترف بالبوليساريو، وهي ثمان دول بدأنا نحاورها بشأن سحب لجان الصداقة التي كانت تربطهم مع البوليساريو وشرعنا في العمل في هذا”.

↵ بلغت مبيعات الإسمنت أزيد من 5.27 مليون طن عند متم شهر ماي 2022، بانخفاض نسبته 3.12 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2021، وذلك وفقا لمعطيات الجمعية المهنية لشركات الإسمنت. وأفاد المصدر ذاته بأن إجمالي الشحنات الموجهة لقطاعي “التوزيع” و”الخرسانة الجاهزة” بلغ، على التوالي، 3.236.313 طن (ناقص 8.30 في المئة) و 1.057.409 طن (زائد 11.33 في المئة). من جهتها، بلغت مبيعات أنشطة المنتجات “الجاهزة”، و”البناء” و”البنية التحتية”، على التوالي 5.3.755 طن (زائد 2.69 في المئة)، و240.988 طن (ناقص 4.07 في المئة)، و 237.875 طن (زائد 5.52 في المئة).

↵ جددت الغابون، بنيويورك، التأكيد على دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي، معتبرة إياه الحل القائم على التوافق لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء.وأكد الوفد الغابوني، خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24 للأمم المتحدة أن المخطط المغربي للحكم الذاتي “يتماشى مع القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة والقرارات المتتالية ذات الصلة المعتمدة من طرف مجلس الأمن والجمعية العامة”، مؤكدا أن هذا المخطط يحظى بدعم دولي قوي. وأشار الوفد، في هذا السياق، إلى أن مجلس الأمن، في كل قراراته المتتالية منذ 2007، بما في ذلك القرار رقم 2602، أشاد بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب لإيجاد حل لهذه القضية.

في موقف تصعيدي تجاه الحكومة، قررت الفيدرالية المغربية للمخابز والحلويات تحررها من عرف الثمن المرجعي للخبز، واعتبار مادة الخبز منتوجا محررا قانونا وواقعا يخضع لحرية الأسعار والمنافسة الذي أساسه معادلة العرض والطلب ولا يمكن القبول بتلفيفه بمفاهيم لا سند قانوني لها. وكشفت الفيدرالية، التي تضم أرباب المخابز، أنه لا علم لها بأي اتفاق بين الحكومة والمخابز والمطاحن حول الحفاظ على ثمن الخبرة الواحدة في 1.20 درهم، وأن قطاع المخابز لا يتلقى أي دعم حكومي للحفاظ على ثمن الخبز في 1.20 درهم.

↵ مع انطلاق عملية “مرحبا وبداية دخول عدد كبير من مغاربة العالم إلى تراب المملكة، علمت “المساء” من مصادر جيدة الإطلاع بأن كلا من عناصر الأمن والجمارك أطلقت حملة واسعة للتحقق من صحة شواهد “PCR”، حيث فرضت مراقبة صارمة على وثائق العابرين من وإلى سبتة المحتلة؛ كما أعطيت تعلیمات صارمة للعاملين في ميناء طنجة وفي المعابر الحدودية في الشمال، بضرورة التأكد من صحة شواهد المختبرات الطبية الخاصة بكشف “كورونا”.

↵ لا يبدو أن دوامة أسعار الوقود على وشك الانتهاء. وفقا للمهنيين، فإن ارتفاعا جديد لهذه الأسعار ستشهدها الأيام المقبلة. وهو وضع قد يحيي الاحتجاجات من طرف مهنيي النقل الطرقي، لاسيما أن المساعدات التي منحتها الحكومة لهؤلاء لم تكن كافية. وهكذا، فإن مهنيي النقل الطرقي يدعون المسؤولين مجددا إلى الالتزام بإجراءات أكثر فاعلية من خلال تعليق الرسوم التي تدخل في تكوين أسعار الوقود ومن خلال وضع حد أقصى لهوامش أرباح الشركات الموزعة.

↵ عقد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أول أمس السبت بالرباط، الدورة الثامنة لجمعيته العامة العادية، قدم خلالها مشروع رأي بخصوص العقوبات البديلة في مشروع القانون الجنائي، بناء على طلب من وزارة العدل. وتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع الذي ترأسته رئيسة المجلس، آمنة بوعياش، بحضور الأمين العام للمجلس، ورؤساء اللجان الجهوية لحقوق الإنسان، تتبع خطة العمل السنوية الخاصة باللجان الدائمة والآليات الوطنية، ودراسة مشروع ميزانية 2023 وحصر ميزانية 2021. وقالت بوعياش في كلمة بالمناسبة “نقدم اليوم مشروع رأي بخصوص العقوبات البديلة الذي تحضره وزارة العدل، ونحن بصدد إعداد رأينا كذلك، بخصوص مشروع قانون حول مراكز حماية الطفولة واتفاقية حقوق الطفل”.

↵ أكد الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، أول أمس بالرباط، أن إصلاح النظام المحاسبي للدولة، وتقوية حسابات القطاع العمومي يلعبان دورا محوريا في مجال تسهيل تدبير القطاع العمومي وفق نمط الوكالات. وأوضح بنسودة، في كلمته الافتتاحية خلال ندوة حول موضوع “تدبير القطاع العمومي في شكل وكالات.. بين طموح الأداء ومآلات التفعيل”، أن “الإصلاح المحاسبي للدولة، وكذا توطيد حسابات القطاع العمومي من شأنهما المساهمة في تحقيق مزيد من الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة، وتقوية مراقبة التمثيلية الوطنية للوكالات بالمغرب”. وأشار، في هذا الصدد، إلى أن تدبير القطاع العمومي في شكل وكالات الذي أصبح “واضحا” خلال السنوات الأخيرة، لطالما أثار الكثير من النقاشات بين المناصرين والمعارضين بخصوص هذا النمط من التدبير العمومي.

↵ اعتبر مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أول أمس بالدار البيضاء، أن تخليد اليوم الوطني للمقاومة (18 يونيو) يحمل مغازي ودلالات عميقة ودروسا وعبرا، من أجل مواجهة تحديات الحاضر ورهانات المستقبل. وقال الكثيري، خلال تخليد الذكرى 68 لليوم الوطني للمقاومة، التي تقترن بذكرى استشهاد البطل محمد الزرقطوني، والذكرى 66 للوقفة التاريخية لبطل التحرير والاستقلال والمقاوم الأول جلالة المغفور له محمد الخامس رضوان الله عليه بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء، إن الأمر يتعلق باستحضار تضحيات شهداء الكفاح الوطني في سبيل الحرية والاستقلال والوحدة الترابية تجسيدا لقيم الوفاء لأرواحهم الطاهرة، حتى تستلهم منها الناشئة دروس التضحية وحب الوطن وترسيخ القيم الوطنية الحقة.

↵ أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غیر المباشرة، يوم الجمعة، أنه سیتم ابتداء من فاتح یولیوز المقبل، استثناء المشتریات المنجزة عبر منصات التجارة الالكترونیة من الإعفاء من الرسوم الجمركیة .وأوضحت إدارة الجمارك، في بلاغ لها، أنه “سیتم ابتداء من فاتح یولیوز المقبل استثناء المشتریات المنجزة عبر منصات التجارة الالكترونیة الدولیة من الإعفاء من الرسوم الجمركیة عند الاستیراد بصرف النظر عن قیمتھا”. وأضافت أن ھذا الإجراء لا یخص الإرسالیات التي لیست لھا صبغة تجاریة المتوصل بھا من أشخاص متواجدین خارج الوطن والتي لا تفوق قیمتھا 1250 درھما، حیث ستستمر في الاستفادة من الإعفاء الجمركي طبقا للمرسوم المذكور . وأكدت أن ھذا التدبیر لا یروم بأي شكل من الأشكال تقویض حریة المستھلك في التسوق عبر منصات التجارة الدولیة، بل على العكس یھدف إلى حمایة كل من المواطن والاقتصاد المحلي على حد سواء. طب الأطفال.. وزارة الصحة منكبة على تحيين القائمة الوطنية للأدوية الأساسية (البيان)

↵ تحل اليوم الاثنين الذكرى الثانية والخمسون لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وهي مناسبة يشاطر فيها الشعب المغربي قاطبة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها بهذا الحدث السعيد. ويشكل الاحتفال بهذه الذكرى مناسبة سنوية لإبراز الانخراط الدائم لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في مختلف الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الدبلوماسي والاجتماعي والثقافي والرياضي، إلى جانب كونها فرصة للشعب المغربي لتأكيد تشبثه الراسخ والمكين بالعرش العلوي المجيد وتعبئته الدائمة وراء جلالة الملك، من أجل إنجاح الأوراش الكبرى التي يطلقها جلالته بجميع ربوع المملكة وفي مختلف المجالات. وتأتي هذه الذكرى أياما قليلة بعد ازدياد مولود لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في فاتح يونيو، أطلق عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله إسم صاحب السمو الأمير مولاي عبد السلام.

↵ افتتح بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بباريس، معرض وملتقى دولي تحت شعار “الأهمية العالمية لتراث المغرب في عصور ما قبل التاريخ”، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وافتتح الحدثين وزير الشباب والثقافة والاتصال محمد مهدي بنسعيد والمديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي، بحضور مستشار جلالة الملك أندريه أزولاي، والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى اليونسكو سمير الظهر، وسفير المغرب في باريس محمد بنشعبون ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف المهدي قطبي. كما حضر حفل افتتاح المعرض والملتقى، اللذين يهدفان إلى إبراز ثراء وتنوع تراث المملكة في عصور ما قبل التاريخ، وتسليط الضوء على الاكتشافات الأثرية الحديثة، سفراء عدة دول لدى منظمة اليونسكو، وشخصيات من عوالم الفن والثقافة، فضلا عن نخبة من الباحثين والمختصين في علوم ما قبل التاريخ من مختلف المؤسسات الجامعية المغربية والدولية.

↵ كشفت مصادر اقتصادية عن الضغوطات التي يعيشها صندوق المقاصة هذه الأيام. فبالنسبة للخزينة العامة أفادت أن تكاليف المقاصة بلغت 15،69 مليار درهم عند متم ماي الماضي، وفي نفس السياق، أكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، الأسبوع الماضي بالرباط، أن “الاعتمادات التي فتحت في قانون المالية تم صرفها بالكامل”، مشيرا إلى أنه باستمرار تدخل الدولة في هذه المواد الأساسية، سنكون في حاجة إلى اعتمادات إضافية لكي تنتقل الاعتمادات المخصصة لصندوق المقاصة من 16 مليار درهم إلى أكثر من 32 مليار درهم، موزعة على أكثر من 9,8 ملايير درهم على غاز البوتان، و6 ملايير كقيمة إجمالية للقمح المستورد، ومليار و200 مليون درهم للسكر.

↵  عزز المغـرب مـوقـعـه كإحدى الدول البارزة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، ذلك وفق ما كشف عنه تقرير “الوضع العالمي لمصادر الطاقة المتجددة لسنة 2022″، الذي صدر عن شبكة سياسة الطاقة المتجددة للقرن الواحد والعشرين (REN21). وكشف التقرير، الذي صدر حديثا، أن استثمارات الطاقة المتجددة عرفت ارتفاعا بالمغرب، السنة الماضية، لتصل إلى نحو 5.8 ملايير دولار أمريكي، قرابة 52.1 مليار درهم، أي ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي للطوغو خلال سنة 2020، وذلك من أصل 12.8 مليار دولار، مجموع استثمارات منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

↵ قررت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بإجماع أعضائها عقد المؤتمر الاستثنائي للحزب يوم السبت 6 غشت 2022، والذي سيخصص لمراجعة بعض مواد النظام الأساسي للحزب. وكانت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عقدت اجتماعها الأسبوعي برئاسة نزار بركة، الأمين العام للحزب، بالمركز العام للحزب، خصصت للتداول حول المؤتمر الاستثنائي، والاستحقاقات التنظيمية للحزب، كما استمعت قيادة الميزان لعرض تنظيمي تقدم به الأمين العام، مهد لمناقشات تمحورت حول مخرجات الخلوة الدراسية التي عقدتها اللجنة التنفيذية للحزب.

↵ أكدت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور بشرى مداح، أول أمس السبت، بمراكش، أن الوزارة أعدت مخطط عمل بمعية اللجنة العلمية والأطباء المختصين في طب الأطفال بالقطاعين العام و الخاص، قصد تحيين القائمة الوطنية للأدوية الأساسية في طب الأطفال. وأضافت مداح، خلال مشاركتها في جلسة حول موضوع “الأدوية الأساسية في طب الأطفال”، نظمت على هامش “الأيام الربيعية للدكتور أمين السلاوي”، التي تزامنت مع اللقاءات الافريقية الخامسة لطب الأطفال، واللقاءات التاسعة لجمعية أطباء الأطفال الناطقين بالفرنسية، أن الأمر يتعلق بـ”مسؤولية وطنية على اعتبار أن كافة الفاعلين، من مختبرات صيدلانية، وجمعيات مهنية، وإدارات عمومية وهيئات حكومية، مدعوون إلى التعاون من أجل ضمان توفر الأدوية الأساسية في طب الأطفال”.

↵ أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن أسعار الأغنام والماعز، وخاصة الأغنام، في الأسواق وأسواق المواشي هي في نفس مستويات الموسم الفلاحي السابق، خلال نفس هذه الفترة من عيد الاضحى. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن “إجراءات حماية الرصيد الحيواني في إطار برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية الذي أطلقه جلالة الملك، حفظه الله، في فبراير 2022 وكذا تحسين الموارد الرعوية والعلفية منذ شهر مارس، مكنت من تحسين وضعية سوق الحيوانات الحية مقارنة بالوضعية قبل شهر فبراير، حيث كانت الأسعار منخفضة بشكل خاص”. وأشار المصدر ذاته إلى أنه بالنسبة للأبقار المسمنة، ظلت أسعار اللحوم عند المستويات المتوسطة المعتادة، أي 62 – 65 درهم/كلغ عند الخروج من المجازر.

↵ عقد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، الجمعة بالرباط، اجتماعا هاما بحضور المسؤولين المركزيين والجهويين والإقليميين حول وضعية التزويد بالماء الصالح للشرب بالمدن والمراكز التي يتم تزويدها من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب استعدادا للفترة الصيفية 2022، خصوصا في ظل وضعية الإجهاد المائي الذي تعاني منه بلادنا حاليا. وذكر بلاغ للمكتب أن هذا الاجتماع خصص لدراسة وتحليل وضعية التزويد بالماء الصالح للشرب بالمراكز التي يتدخل بها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ووضع خطة عمل لتلبية الطلب المتزايد على الماء الشروب، خاصة خلال فترة الصيف التي تتميز أيض ا بعودة المغاربة المقيمين بالخارج والتي تتزامن هذه السنة مع عيد الأضحى المبارك، وكذا مناقشة الاكراهات والحلول الفعالة لمواجهة هذه الوضعية.

 

↵ فازت وكالة بيت مال القدس الشريف الذراع المالية والميدانية للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالجائزة الخاصة للدورة الـ17 للمعرض التجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، عن مشاركتها المتميزة في هذا الحدث الذي افتتح الاثنين الماضي بالعاصمة السنغالية دكار وتواصل لغاية أمس الأحد. وشاركت وكالة بيت مال القدس الشريف في هذا الحدث الذي يحتضنه مركز المعارض التابع للمركز الدولي للتجارة الخارجية السنغالي، بجناح يتضمن برامج ومنجزات الوكالة. وقد زاره خلال حفل الافتتاح وزير الثروة الحيوانية السنغالي علي صالحو ديوب برفقة سفير جلالة الملك في السنغال حسن الناصري والمديرة العامة للمركز الإسلامي لتنمية التجارة لطيفة البوعبدلاوي.

↵ تعتزم الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية إحداث نظام قادر على هيكلة تدبير قطاع الفحص التقني للمركبات وتحسين العملية الحالية. ويتعلق الأمر بأدوات تساهم في توضيح رؤية القطاع، على المدى القصير والمتوسط ، ولكن أيضا تنظيم العرض والطلب من حيث خطوط ومراكز وشبكات المراكز التقنية وكذلك مسؤولي الفحص التقني ورؤساء المراكز. وسيتم إجراء دراسة في هذا الاتجاه بهدف تطوير الرؤية والتوجهات الاستراتيجية لتطوير القطاع وخطط العمل اللازمة لتنفيذها.

 

error: