أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس 7يوليوز

الدار البيضاء : 60 مليون درهم لترميم المباني التراثية

 

انطلق برنامج تأهيل المباني التاريخية بالدار البيضاء. جاء هذا الإعلان على لسان نبيلة الرميلي، عمدة الدار البيضاء خلال اجتماع نظمته شركة “التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث”. وبحسب الرميلي، ستبدأ أعمال التجديد بترميم واجهات المباني التراثية وإنشاء مدارات سياحية لإبراز والتعريف بالمقومات التراثية لمدينة الدار البيضاء. تم تخصيص مبلغ 60 مليون درهم لهذه العملية التي تقودها “الدار البيضاء للتراث”. برنامج طموح لتحسين وسط المدينة تم تأجيله لعدة سنوات. ويشمل، بالإضافة إلى تجديد الواجهات القديمة، مواءمة واجهات المحلات التجارية وإنشاء مدارات سياحية لإبراز وتعزيز الإمكانات التراثية لمدينة الدار البيضاء.

الخطوط الملكية المغربية توقع خمس اتفاقيات مع شركاء في السنغال تقدم مزايا على الرحلات

وقعت الخطوط الملكية المغربية أول أمس في دكار خمس اتفاقيات مع شركاء متميزين في السوق السنغالية، والتي تشكل السوق الأول للشركة في إفريقيا جنوب الصحراء. وجرى حفل التوقيع بحضور وفد من الخطوط الملكية المغربية يضم على وجه الخصوص إلهام كازيني مديرة القطب التجاري في الخطوط الملكية المغربية، وسفير جلالة الملك في السنغال حسن الناصري، والممثل الإقليمي للخطوط الملكية المغربية في السنغال أنور المبروكي. وتهدف هذه الاتفاقيات تعزيز علاقات التعاون بين الخطوط الملكية المغربية وشركائها المميزين في السنغال، إذ يتعلق الأمر باتفاقيات مربحة للطرفين ستتيح للخطوط الملكية المغربية تقديم مزايا للشركاء الذين سيساهمون بدورهم في تحسين صورة الشركة الوطنية، فضلا عن تطوير أنشطتها في السوق السنغالية.

 

وسائل إعلام برتغالية تندد بالطابع “العنيف والمخطط له” للاقتحام الذي نفذه مهاجرون بالناظور

 

نددت وسائل إعلام برتغالية بالطابع “المخطط له” و”العنيف” لمحاولة الاقتحام الجماعية الأخيرة المنفذة من طرف مهاجرين غير شرعيين للسياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور، مسلطة الضوء على “سياسة الهجرة” التي تنهجها المملكة. وتساءلت هذه الصحف حول الطابع “غير المسبوق” لهذا الاقتحام، بالنظر إلى أن درجة العنف الشديد الذي اتسم به المهاجمون والإستراتيجية المنتهجة تحيل على “الحس العالي للتنظيم والتقدم الخاضع للتخطيط”. وفي هذا السياق، كتبت “نوتيسيا ساومينوتو” أنه “كان هناك 2000 شخص مستعدين، منظمين ومسلحين، من بينهم كثيرون يحملون أسلحة بيضاء”، متحدثة عن “اعتداء” نفذته “بنية تراتبية من القادة المتمرسين، مع بصمات أعضاء ميليشيات تلقوا تكوينهم في مناطق النزاع”. وبعد تسليط الضوء على ضغوط الهجرة التي يواجهها المغرب، أكد كاتب المقال أن السلوك “العدائي والدائم” للجارة الجزائر، التي مر عبرها المهاجرون، ليس غريبا عن هذه الأحداث.

دول الأنديز ترغب في الاستفادة من تجربة المغرب في مجال الطاقات المتجددة

 

أكد رئيس البرلمان الأنديني، فيديل إسبينوزا ساندوفال، أمس الأربعاء بالرباط، أن دول الأنديز ترغب في الاستفادة من تجربة المغرب في مجال الطاقات المتجددة. وقال إسبينوزا ساندوفال، في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن دول الأنديز ترغب في الاستفادة من تجربة وخبرة المغرب، ولاسيما في مجال التكنولوجيات المستعملة في الطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر، مشيرا إلى أن هذه التكنولوجيات “ستكون مفيدة جدا لبلداننا”. وبعدما أكد على أهمية التعاون جنوب-جنوب، الذي يشكل إحدى أولويات عمل برلمان منظومة الأنديز، أبرز السيد إسبينوزا ساندوفال أن المملكة والدول الأعضاء بهذه المنظمة الإقليمية مدعوة إلى التفكير في التوقيع على اتفاق للتبادل الحر من أجل الدفع أكثر بالتعاون الاقتصادي بين الجانبين، ولاسيما في مجالات مثل التعدين واستغلال الغابات.

أسفار العيد .. تذاكر مشتعلة

 

تزامنا مع عيد الأضحى، وفي ظل استمرار موجة ارتفاع أسعار المحروقات، عـرف سـعـر تـذاكـر الـرحـلات على متن الحافلات، خلال هـذه الأيـام، زيادات صاروخية من طرف أرباب حافلات النقل، تجاوزت 40 في المئة. ووفقا لماهـو مـتـداول بين المسافرين، فإن تذاكر السفر بين مدن الرباط والبيضاء نحو جنوب المغرب وصلت إلى ما بين 300 درهم إلـى 350 درهما ، رغم الدعم الذي قدمته الحكومة لأرباب الحافلات. وأمــام الـزيـادات غير المقننة لأسعار تذاكر السفر عبر الحافلات، و أمـام جـشـع أربـاب الـحـافـلات، فإن تذكرة السفر من الرباط إلى إنزكان، مثلا، تتراوح، في الأيام العادية، ما بين 120 و150 درهما، عبر حافلات الـدرجـة الـثـانـيـة، لـكـن بـالـعـودة إلى القـرار الـوزاري المنظم لـهـذا المـجـال فإن سعر التذكرة القانوني لا يتعدى 80 درهما.

 

حجز أزيد من 17 كلغ من الكوكايين بمطار محمد الخامس

 

تمكنت عناصر الشرطة بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء على ضوء معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الأربعاء، من توقيف مواطنين من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، يبلغان من العمر 31 و33 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في التهريب الدولي لمخدر الكوكايين. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهما مباشرة بعد وصولهما على متن رحلة جوية قادمة من أحد مطارات دول وسط إفريقيا، قبل أن تسفر عملية التفتيش الدقيق لحقائب أمتعهما عن حجز ستة (06) صفائح من مخدر الكوكايين، بلغ وزنها الإجمالي 17 كيلوغراما و685 غراما من هذه المادة المخدرة. وأضاف المصدر ذاته أنه قد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وذلك لتحديد كافة الامتدادات والارتباطات المفترضة لهذا النشاط الإجرامي محليا ودوليا.

أخنوش: الورش الإصلاحي لمنظومة التربية والتكوين يروم تمكين التلاميذ من التعلمات الأساسية وضمان استكمالهم لتعليمهم الإلزامي

 

 قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس الثلاثاء، إن الورش الإصلاحي الجديد لمنظومة التربية والتكوين يسعى إلى تمكين التلاميذ من التعلمات الأساسية وضمان مواصلتهم واستكمالهم لتعليمهم الإلزامي. وأبرز أخنوش، في معرض رده على أسئلة شفوية بمجلس المستشارين، في إطار جلسة المساءلة الشهرية حول      … تتمة  : https://www.mapinfo.ma/ar/afficher-depeche/203332797

التقدم والاشتراكية يحذر من “الجمود الحكومي” أمام هول ارتفاع الأسعار

 

استغرب المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية مما وصفه ب”الجمود الحكومي الرهيب” أمام هول ارتفاع أسعار المحروقات وغيرها من المواد الاستهلاكية، موضحا أن مجمل مؤشرات الأوضاع الاجتماعية تنحو، بشكل مقلق، في اتجاه مزيد من التفاقم، بسبب الغلاء المطرد لأسعار المحروقات ومعظم المواد الاستهلاكية والأولية، في ظل غياب أي مخططات فعلية أو قرارات ملموسة للحكومة للتخفيف من المعاناة اليومية للمواطنين. وجدد الحزب تنبيهه للحكومة إلى المخاطر الجدية لجمودها السياسي، وعدم تحركها الناجع، ووقوفها موقف متفرج إزاء تدهور القدرة الشرائية للمغاربة، مثيرا انتباهها إلى أن الوضع الاجتماعي مرشح لمزيد من التفاقم، بالنظر إلى التداعيات المتواصلة للجائحة، اقتصاديا واجتماعيا، وبفعل استمرار اضطرابات الأسواق الدولية، والارتفاع المطرد لكلفة المعيشة، وبسبب الجفاف وآثاره السلبية، وكذا نفقات الأسر بمناسبة عيد الأضحى والفترة الصيفية، والتي ستليها نفقات إضافية، قريبا، بمناسبة الدخول المدرسي.

 

رئيس الحكومة يحث على التعجيل بالنهوض بالمنظومته التعليمية

 

حث رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس بالرباط، على ضرورة التعجيل بالنهوض بالمنظومته التعليمية. وقال أخنوش في معرض جوابه على سؤال محوري خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، حول موضوع “واقع التعليم وخطة الإصلاح”، إنه “لم يعد أمام بلادنا خيار سوى التعجيل بالنهوض بمنظومته التعليمية بما يسمح بضمان جودة وفعالية العرض المدرسي، والولوج العادل لمختلف فئات المجتمع إلى المرفق التعليمي، فضلا عن التطوير التربوي والبيداغوجي للتلاميذ ونجاعة العرض التكويني واستدامة الموارد المالية الضرورية للمنظومة على المدى الطويل”. وأكد أنه تعزز خلال الآونة الأخيرة الوعي العميق بأن إصلاح منظومة التربية والتكوين أضحى أكثر من أي وقت مضى مسألة أساسية لتحقيق التماسك والعدالة والسلم الاجتماعيين.

الصحراء .. القرار الإسباني الأخير يشكل” عودة إلى الشرعية ومنطق اتفاقية مدريد الثلاثية”                                               أكد المؤرخ والخبير السياسي الإسباني بيدرو إغناسيو ألتاميرانو، أول أمس بسطات، أن القرار الإسباني الأخير بشأن مبادرة الحكم الذاتي يشكل “عودة إلى الشرعية ومنطق اتفاقية مدريد الثلاثية”. وأضاف ألتاميرانو، خلال أشغال الندوة الدولية التي نظمتها مؤسسة جذور لمغاربة العالم حول موضوع “مقترح الحكم الذاتي وإفلاس أطروحة الانفصال وتقرير المصير”، أن إسبانيا، من خلال اعتبارها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف المتعلق بالصحراء المغربية، تعود إلى “الحقيقة والعدالة والصواب”.وسجل الخبير الإسباني، وهو كذلك رئيس المجموعة الدولية لدعم إعادة توحيد الصحراويين، أن هذا القرار يفتح الباب أمام النمو المتسارع للتعاون الثنائي بين البلدين، معتبرا أن إسبانيا والمغرب “هما الجسر الذي يربط بين أوروبا وإفريقيا، وهو المعطى الذي ينطوي على تحديات كبيرة في مجال الهجرة ومكافحة الاتجار بالمخدرات والإرهاب، ولكن يوفر أيضا فرصا اقتصادية كبيرة للحاضر والمستقبل”.

مداخيل قطاع السياحة بلغت 20 مليارا في 5 أشهر

 

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، مؤخرا، بأن المداخيل التي أدرها القطاع السياحي بالعملة الصعبة خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية تبلغ ،وفق الأرقام الأولية، 20 مليار درهم. وأوضحت عمور، في معرض جوابها على سؤال محوري، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، حول تشجيع السياحة الداخلية والاستعدادات المتخذة لاستقبال الموسم السياحي” أن هذا المبلغ يمثل ارتفاعا قدره 173 بالمائة مقارنة مع 2021، مسجلة أنه تم استرجاع 71 بالمائة من القيمة المسجلة خلال 2019.وأبرزت الوزيرة أن عدد السياح القادمين إلى المملكة تضاعف بأربع مرات ونصف خلال الفترة ذاتها مقارنة مع سنة 2021، ليصل إلى 2,3 مليون، مشيرة إلى أن هذا العدد يمثل 52 في المائة من عدد السياح في سنة 2019. وعلى مستوى الجهات، أوردت عمور أن عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي تضاعف بثلاث مرات في وجهتي مراكش وأكادير، وبمرتين في عدة وجهات أخرى مثل جهة طنجة والرشيدية والداخلة والرباط والدار البيضاء، منوهة إلى أنه تم استرجاع 100 بالمائة من ليالي المبيت بالنسبة لجهة العيون-الساقية الحمراء، و86 بالمائة بالداخلة-وادي الذهب، و 76 بالمائة بني ملال-خنيفرة والشرق، و66 بالمائة بجهة طنجة-تطوان الحسيمة.

بوريطة يجري مباحثات بالرباط مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية

 

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أول أمس بالرباط، مباحثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه المباحثات جرت بحضور السفير، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة عمر هلال. وبهذه المناسبة، ذكر الوفد المغربي بثوابت موقف المغرب، كما جدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، التأكيد عليها في خطاب جلالته بمناسبة الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء، في 6 نونبر 2021، من أجل حل سياسي، قائم بشكل حصري على المبادرة المغربية للحكم الذاتي، في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة.

 

عشية عيد الأضحى : ارتفاع أسعار التذاكر وأرباب النقل يبررون

 

 

 

تشهد أسعار تذاكر التنقل بين المدن عبر الحافلات عشية عيد الأضحى، ارتـفـاعـا صـاروخـيـا تتجاوز في بعض الأحيان 200 في المائة مقارنة بالأسعار في الأيام العادية، وهو ما يثير غضب المسافرين الذين يتهمون أرباب النقل باستغلال هذه المناسبة الدينية لكسب الأرباح بشكل غير مبرر. وفي الوقت التي تتعالى فيه الأصوات المطالبة بضرورة تدخل الجهات المعنية من أجل مراقبة أسعار التنقل خلال أيام الأعياد والمناسبات، قصد حماية المسافرين، يرى أرباب النقل بالمقابل أن ارتفاع أسعار المحروقات يفاقم من أوضاع القطاع المتأزمة.

المغرب: العجز التجاري بلغ 116.8 مليار درهم متم ماي 2022

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب بلغ نحو 116.8 مليار درهم متم ماي 2022، بارتفاع قدره 36.9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.وأوضح مكتب الصرف، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أنه بالنسبة للأشهر الخمسة الأولى من عام 2022، ارتفعت الواردات بنسبة 39.2 في المئة إلى أزيد من 82.55 مليار درهم، وارتفعت الصادرات بنسبة 40.7 في المئة إلى 51.06 مليار درهم، مؤكدا أن نسبة التغطية بلغت 60.2 في المئة.وأشار المكتب إلى أن الزيادة في الواردات من السلع والبضائع همت مجمل المنتوجات تقريبا، موضحا أن الفاتورة الطاقية ارتفعت بأكثر من الضعف لتصل إلى 54.64 مليار درهم متم ماي 2022. ويأتي هذا التطور أساسا جراء الزيادة في إمدادات الغاز والفيول (  14.02 مليار درهم) نتيجة ارتفاع الأسعار الذي تضاعف تقريبا  (9.110 درهم/طن مقابل 4.597 درهم/طن)، وفي نفس الوقت سجلت الكميات المستوردة زيادة بنسبة 8.6 في المئة”.

مندوبية : انتعاش المبادلات الخارجية خلال الفصل الثاني من 2022

 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المنتظر أن يشهد حجم الصادرات والواردات من السلع والخدمات زيادة تقدر ب6,9% و7,3% على التوالي، خلال الفصل الثاني من 2022. ويرجح أن تعرف قيمة صادرات السلع،حسب موجز أعدته المندوبية حول الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من 2022 والتوقعات الخاصة بالفصل الثالث من نفس السنة، ارتفاعا بوتيرة أسرع تقدر ب 49,7% حسب التغير سنوي، بدلا من 28,6% خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.وسيعكس هذا التنامي بالأساس تحسنا ملموسا في صادرات الفوسفاط ومشتقاته، ولاسيما الأسمدة الطبيعية والكيميائية، في ظل الارتفاع المستمر للأسعار العالمية لثنائي فوسفاط الأمونيوم والفوسفاط الخام بنسبة 61% و155% على التوالي.

إسبانيا تصادق على اتفاقية مراكش المتعلقة بإحداث التحالف الدولي للطاقة الشمسية

 

منح مجلس الوزراء الإسباني ضوءه الأخضر للتوقيع على اتفاقية مراكش المتعلقة بإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية.وجرى التوقيع على الاتفاقية الإطارية المتعلقة بإحداث تحالف الطاقة الشمسية في مراكش بتاريخ 15 نونبر 2016.وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة الإسبانية، أمس الأربعاء، أن عضوية إسبانيا في التحالف الدولي للطاقة الشمسية تفتح الباب أمام تعاون دولي أكبر في مجال الطاقة الشمسية.وأضاف المصدر ذاته أنه “نظرا لكونها تكنولوجية تنافسية، تقدم الطاقة الشمسية الكهروضوئية الإسبانية رؤية دولية كبيرة للجهود المبذولة في مجال الطاقة الشمسية، ما يسمح لإسبانيا بأن تكون رائدة على      … تتمة  : https://www.mapinfo.ma/ar/afficher-depeche/203332793

ارتفاع أسعار الاستهلاك بنسبة 6,3 في المئة خلال الفصل الثاني من 2022

 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المرجح أن يستمر المنحى التصاعدي لأسعار الاستهلاك خلال الفصل الثاني من 2022، بوتيرة أعلى بكثير من 2 في المئة للفصل الثالث على التوالي، حيث ستعرف الأسعار ارتفاعا ب 6,3 في المئة. وأوضحت المندوبية، في موجز لها حول الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من 2022 والتوقعات الخاصة بالفصل الثالث من 2022، أن بسبب ذلك يعود لزيادة أسعار المواد الغذائية والغير غذائية بحوالي 9,5 في المئة و4,1 في المئة على التوالي. وأضافت ان تطور أسعار المواد الغذائية يعزى إلى استمرار ارتفاع نمو معدل التضخم المستورد على المنتجات غير الطازجة، والتي من المتوقع أن تساهم بـ 3,3 نقاط في نمو الأسعار خلال الفصل الثاني من 2022. كما ينتظر أن ترتفع أسعار المنتجات الطازجة في ظل تصاعد الأسعار العالمية للمواد الخام الفلاحية خصوصا الحبوب والزيوت النباتية وكذا أثمان لحوم الدواجن والألبان ومنتجات الألبان.

 

تسليط الضوء بروما على المقاربة المتفردة للنموذج الديني المغربي

 

تم خلال لقاء نظم بروما، تسليط الضوء على المقاربة المتفردة للنموذج الديني المغربي، خلف قيادة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكدت سفيرة المملكة لدى الكرسي الرسولي، رجاء ناجي مكاوي، في معرض تدخلها خلال ندوة حول الحوار بين الأديان، نظمت مؤخرا بالمسجد الكبير بروما، أن المغرب يمثل منذ عدة عقود نموذجا للتعايش والتقارب بين الحضارات والثقافات والأديان. ونوهت السفيرة بتفرد النموذج الديني المغربي، القائم على إمارة المؤمنين، التي تعد “عاملا للوحدة و ضمانة لاحترام مبادئ وقيم الإسلام في المغرب”، مبرزة جهود أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال النهوض بقيم التسامح والحوار بين الأديان والثقافات.

 

أساتذة التعليم العالي يحذرون الحكومة من تبعات الاستفراد ب ” الإصلاح”

 

كشفت النقابة الوطنية للتعليم العالي، غياب أي اتفاق مع وزارة التعليـم الـعـالـي بشأن ملفات “الإصلاح” المفتوحة، محذرة المسؤولين الحكوميين مما أسمته “المضاعفات السلبية الخطيرة لكل عملية تمويهية تروم ربح الوقت”. وحذرت الـنـقـابـة فـي بـلاغ صحفـي لـهـا، توصلت جريدة “بيان اليوم” بنسخة منه، من مسلسل التأخير الحاصل في الحوار، “وهو ما قد يعصف بالدخول الجامعي المقبل، تفعيلا للحلقات الموالية للبرنامج النضالي المتصاعد ، الذي أطلقته اللجنة الإدارية في دورة الجديدة يوم الأحد 29 ماي الماضي”. وحمل المكتب الوطني للنقابة مسؤولية عدم التوافق بشأن ملفات “الإصلاح” إلى غياب “الإرادة السياسية في المعالجة الحقيقية لأزمة التعليم العالي والبحث العلمي ببلادنا، والاستهانة بالدور المحوري الذي يلعبه الأستاذ الباحث في إنجاح أي مشروع للإصلاح”. وأوضحت النقابة أنها قررت الإبقاء على اجتماع مكتبها مفتوحا “واستئناف أشغاله يوم الأحد 28 غشت من أجل التعاطي مع المستجدات واتخاذ القرارات الملائمة”، مشيرة إلى أن هذا الوقت يشكل “فرصة أخيرة للحكومة للعمل على نزع فتيل الانفجار في وسط التعليم العالي”.

تراجع مبيعات السيارات بنسبة 10,84 في المائة عند متم يونيو

 

 أفادت الاحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، أن مبيعات السيارات الجديدة بلغت 83 ألف و831 وحدة برسم الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، مسجلة تراجعا بنسبة 10,84 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من 2021.وأوضحت الجمعية أنه بحسب      … تتمة  : https://www.mapinfo.ma/ar/afficher-depeche/203332795

error: