ضبط استعمال فضلات دجاج لتسمين الأضاحي وإحالة المتورطين على القضاء

التازي أنوار

سجلت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عددا من المخالفات وتتوزع بين ضبط استعمال فضلات الدجاج في التسمين وبيع الأدوية البيطرية بدون ترخيص، وذلك على هامش اقتراب عيد الأضحى المبارك لسنة 2019.

وأفاد بلاغ لأونسا، بأنه تم تسجيل 3حالات لاستعمال فضلات الدجاج في تسمين الماشية بجهة الدار البيضاء سطات والرباط سلا القنيطرة، ورصد 7حالات لبيع الأدوية البيطرية مجهولة المصدر وبدون رخصة وسط أسواق الماشية الأسبوعية بالجهة الشرقية وجهة مراكش –آسفي، وجهة بني ملال خنيفرة. 

وفي هذا الاطار، تمكنت مصالح المكتب، حسب المصدر ذاته، إلى حدود 26 يوليوز الجاري، من القيام بـ658 عملية مراقبة ميدانية وأخذ 381 عينة من الأعلاف لتحليلها، وأخذ 25 عينة مياه شرب للأضاحي لتحليلها، وإخضاع 500 عينة من اللحوم للتحاليل للتأكد من خلوها من المضادات الحيوية ومنح 331رخصة لمرور فضلات الدجاج، وعلى إثرها تم تحرير 10 محاضر مخالفة وإحالتها على القضاء. 

وبشراكة مع وزارة الداخلية، سيتم هذه السنة تهيئة 30 سوقا إضافيا مخصصا لبيع أضاحي العيد منها 8 أسواق أضيفت هذه السنة، وذلك لتقوية شبكة تسويق الأغنام والماعز. إلى جانب إطلاق حملة “الجزار ديالي” لهذه السنة والتي ت عنى بتكوين الجزارين المهنيين. 

وسيقوم أزيد من 300 طبيب وتقني بيطري بالمداومة خلال فترة العيد من أجل الرد على استفسارات المستهلكين واستقبال شكاياتهم، حيث سيتم نشر أرقام هواتفهم على الموقع الإلكتروني للمكتب الوطني. 

ومن المرتقب، حسب البلاغ، أن يتم ترقيم حوالي 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز مع نهاية الفترة المخصصة لهذه العملية، وذلك بالنظر للانخراط الكبير للكسابة في عملية التسجيل المخصصة لعيد الأضحى، حيث من المنتظر أن تنتهي نهاية شهر يوليوز الجاري.

error: Content is protected !!