أهم ما تناولته الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 19 مارس 2019

L’Économiste

• إجراءات جديدة لاسترداد الضريبة على القيمة المضافة. وسيتم تبسيطها بالنسبة للمقاولات التي تخضع حساباتها لمدقق حسابات. ولن تضطر هذه المقاولات إلى تقديم الكثير من الوثائق المطلوبة، حيث سيتم إجراء عمليات التدقيق من قبل المدققين القانونيين. وسيساهم هذا الإجراء في تبسيط المسطرة بالنسبة لدافعي الضرائب الملزمين بالانتظار عدة أشهر قبل استرداد مستحقاتهم المالية، وكذا بالنسبة للإدارة. ويسري هذا الإجراء منذ 4 مارس الجاري، تاريخ نشر تعديل المرسوم الصادر في 31 دجنبر 2006 بالجريدة الرسمية. ومن المقرر أن تعمم المديرية العامة للضرائب مذكرة لتوضيح طريقة التطبيق.

الاتحاد الاشتراكي :

•قالت نائبة رئيس غامبيا، عيستو تواري، بالداخلة، إن بلادها متشبثة بشراكتها مع المغرب، على اعتبار أن البلدين تجمعهما علاقات تعاون تاريخية. وأبرزت توراي، التي عنيت حديثا في منصبها الجديد، أن “المغرب وغامبيا يجمعهما منذ زمن، علاقات تعاون جيدة وأن المملكة لم تتوان في دعمها لغامبيا”، مضيفة أن “هذا التعاون سيتواصل في إطار القيم الديمقراطية التي يتقاسمهما البلدان”. وصرحت، على هامش الدورة السنوية الخامسة لمنتدى كرانس مونتانا التي انعقدت من 14 إلى 17 مارس الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن “الرئيس آداما بارو متشبث بالتعاون مع الشركاء الملتزمين بتنمية غامبيا، والمغرب يوجد ضمن هذه البلدان التي دعمتنا دائما”.

Libération

• احتفت القنصلية العامة للمملكة ببلباو (شمال إسبانيا) بالمرأة المغربية، لاسيما بعض المسارات الناجحة التي حققتها نساء مهاجرات وإسهاماتهن في تحقيق التنمية سواء ببلدهن الأصلي المغرب أو ببلد الإقامة، وذلك من خلال تنظيم أمسية فنية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة . وشكل هذا الحفل الفني الذي نظم بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وبتعاون وتنسيق مع سفارة المغرب بمدريد، مناسبة لتكريم المرأة المغربية بصفة عامة، والمرأة المهاجرة بإسبانيا على وجه الخصوص، التي برزت في عدة مجالات وتمكنت بفضل صبرها ومثابرتها وتصميمها من تحقيق طموحاتها والنجاح في الاندماج الاجتماعي والاقتصادي ببلد الإقامة.

المساء :

• في فصل جديد من فصول الاحتجاج، يرتقب أن تشهد المستشفيات العمومية حالة شلل بسبب الإضراب الوطني الذي تعتزم حركة الممرضين وتقنيي الصحة تنفيذه يوم الخميس المقبل، مع استثناء أقسام ومصالح المستعجلات والإنعاش. والإضراب سيكون مصحوبا بوقفة وطنية أمام وزارة الصحة في اليوم نفسه، ويأتي بعد أيام قليلة من إضراب آخر تعتزم الحركة تنفيذه الخميس 28 مارس الجاري، لمدة 24 ساعة، مع استثناء أقسام ومصالح المستعجلات والإنعاش، ويرتقب أن يكون مصحوبا بوقفات أمام المديريات الجهوية للصحة، على أن ينظم فرع الحركة بجهة الرباط سلا القنيطرة وقفة أمام وزارة الصحة، تنزيلا للبرنامج الاحتجاجي الممتد طيلة شهر مارس، الذي أعلن عنه عقب انعقاد المجلس الوطني الأخير للحركة ذاتها.

Aujourd’hui le Maroc

• الرباط تحتضن الجمعة المقبل المنتدى المغربي البلجيكي، الذي يهدف إلى تعزيز مساهمة الكفاءات المغربية ببلجيكا في مختلف الأوراش التنموية التي أطلقها المغرب. وتروم هذه التظاهرة، التي تنظمها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، مناقشة سبل تعبئة الكفاءات المغربية، مع جميع الشركاء المغاربة والبلجيكيين، من أجل المشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلدين.

الأحداث المغربية :

• أقر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بضعف استعمال اللغة العربية في دواليب الإدارة، ومن ثمة هيمنة الفرنسية. وقال العثماني، الذي كان يتحدث في افتتاح المؤتمر الوطني السادس للغة العربية، الذي ينظمه الائتلاف الوطني لأجل اللغة العربية، إنه رغم الجهود المضاعفة لإدراج اللغة العربية في الإدارة إلا أن استعمالها لايزال ضعيفا. وأكد العثماني على ضرورة تضافر جهود المجتمع المدني والمواطنين مع الإدارة لتعزيز مكانة اللغة العربية إلى جانب الأمازيغية في كل إدارات المملكة. كما لفت إلى ضرورة استعمال اللغة العربية والأمازيغية في المجال العلمي والتقني. ونبه العثماني إلى أن النهوض باللغة “لا يكون فقط بالحلول الواهية وسن القوانين، بل يكون بالتطبيق الفعلي لهذه القوانين بشكل يحترم الدساتير وتسييج اللغة بمجموعة من الضوابط الضامنة لاستعمالها وحمايتها من الانتهاك”.

أخبار اليوم :

• شرعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في إجراء إحصاء دقيق ومسح شامل لمساجد المملكة، البالغ عددها 51 ألف مسجد، بما فيها المتواجدة بالمجال القروي. وتشير المعطيات إلى أن هذا الإحصاء الدقيق للمساجد سيعهد بتنفيذه للمراقبين والمتفقدين في المندوبيات الإقليمية، وسيملؤون استماراته التي تلزمهم بضرورة وضع الرمز المعلوماتي والاسم البديل للمسجد، وتاريخ البناء، وتوثيق معلومات كافية عن المساحة الاجمالية، وعدد المصلين، ونوع الصلوات المؤداة بالمسجد. كما تشير استمارة الإحصاء إلى سؤال هل يتوفر المسجد على كتاب قرآني؟ وكم سكن وظيفي به، والإشارة أيضا إلى عدد القيمين بالمسجد، وكم من محل تجاري تابع له. كما يلزم الإحصاء ذاته، مراقبي ومتفقدي المساجد الإجابة عن سؤال آخر هل المسجد يتوفر على مدرسة قرآنية، وعلى بئر، مع ذكر عدد نقط الإضاءة بالمسجد، وهل حصلت بالمسجد تغييرات، مع الإشارة أيضا إلى عدد المصابيح الكهربائية غير المشغلة، وعدد سخانات المياه الكهربائية، وعدد سخانات الماء الغازية، وهل يتوفر المسجد على تجهيزات كهربائية أخرى مع ضرورة تحديد نوعها.

l’Opinion

• أعلن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أنه قام، طبقا لقانونه الداخلي، بتجديد مكتبه برسم سنة 2019. وأوضح بلاغ للمجلس أن المكتب الجديد برسم سنة 2019 يتكون، بالإضافة إلى رئيس المجلس السيد أحمد رضى شامي، من ممثلي الفئات الخمس التي يتشكل منها المجلس، الذين تم انتخابهم من طرف الجمعية العامة بتاريخ 28 فبراير 2019. ويتعلق الأمر بالسادة طريق اكيزول، ممثل فئة الخبراء، ومحمد بنجويدة، ممثل فئة النقابات، وعبد الكريم فطاط، ممثل فئة الهيئات والجمعیات المهنية، والسيدة كريمة مكيكة، ممثلة فئة الجمعیات والهيئات النشیطة في مجالات الاقتصاد الاجتماعي والعمل الجمعوي، والسيد لطفي بوجندار، ممثل فئة الشخصيات المعينة بالصفة.

العلم : 

• أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، في بلاغ لها، أنها “لن تتوانى في اتخاذ جميع الإجراءات الإدارية والقانونية إزاء أي شخص سيقوم بعرقلة السير العادي للدراسة، وكذا تطبيق الإجراءات الإدارية الجاري بها العمل تجاه المتغيبين عن العمل بدون مبرر”. وقال عبد الإله غدويني، عضو تنسيقية الأساتذة المتعاقدين، أن بلاغ الوزارة تطغى عليه “لغة التهديد”، منبها إلى أن جميع الأساتذة وطنيون حتى النخاع، وأن الشعار الذي رفعته التنسيقية والمتمثل في “الدفاع عن المدرسة العمومية، حق لكل المواطنين”، يبين مدى ثقة هؤلاء الأساتذة في هذه المدرسة، وأنهم مستعدون لتعويض التلاميذ أبناء الشعب المغربي في ما فاتهم من دروس شريطة الاستجابة الفعلية لمطلب الإدماج.

Le Matin

• المديرية العامة للضرائب بصدد إعداد استراتيجية لتطوير رأسمالها البشري. وستكلف المديرية العامة، في 30 أبريل المقبل، مؤسسة استشارية مقابل 6.5 مليون درهم، لإنجاز دراسة إعداد هذه الخارطة الجديدة. ويتعين أن تكون، حسب مديرية الضرائب، “واضحة ومتماسكة ومتوافقة مع التطورات الحالية والمستقبلية لمهامها ومحيطها”. كما يتعين أن تقدم الاستراتيجية صورة عن مديرية الغد، على المدى القصير والمتوسط، تواكب تطورها وتحولها الرقمي.

 رسالة الأمة:

• سجلت أسعار الدواجن ارتفاعا، منذ الأسبوع الماضي، حيث استقرت أثمنة البيع انطلاقا من الضيعات عند 11 درهما للكيلوغرام الواحد، لتصل إلى السعر النهائي لدى الباعة بالتقسيط الذي يتراوح حاليا ما بين 15 و16 درهما للكيلوغرام الواحد بسبب الوسطاء. واعتبر مهنيو الدواجن هذا الارتفاع، فرصة لتعويض الخسائر التي طالتهم خلال الأشهر الأخيرة، نتيجة انخفاض الأسعار في الضيعات الفلاحية الى مستويات متدنية بلغت 9 دراهم، مشيرين إلى أن الوسطاء هم الأكثر استفادة من سلسلة تسويق المنتوج، بشكل يحدث فوارق شاسعة بين الثمن في الضيعات ولدى الباعة بالتقسيط. وكشفت المصادر ذاتها أن حجم استهلاك الدواجن تراجع منذ أشهر، في ظل تخوف المستهلك من مرض أنفلونزا الخنازير، الذي جعل الإقبال على اللحوم البيضاء ضعيفا، وهو الأمر الذي أثر سلبا على مهنيي القطاع، ممن تكبدوا خسائر فادحة على مستوى التسويق.

بيان اليوم:

• قال وزير الصحة، أناس الدكالي، بالداخلة، إن خفض تكاليف ولوج الرعاية الصحية من خلال دمقرطة العرض الصحي والأدوية ذات الجودة العالية، يشكل اليوم عاملا من عوامل الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي وكذا السياسي. وأوضح الدكالي، في ندوة حكومية دولية نظمت في إطار الدورة الخامسة لمنتدى كرانس كونتانا بالداخلة، أن المملكة وضعت “مخطط الصحة 2025” الذي يولي أهمية خاصة لتعزيز البرامج الوطنية للصحة، وإرساء نموذج تنموي شامل ومندمج يهدف إلى تلبية الطلبات الملحة والاحتياجات المتنامية للمواطنين. وأضاف أنه، بفضل الجهود التي بذلها المغرب، فإن نسبة 62 في المئة من السكان المغاربة يتوفرون على تغطية طبية أساسية (34 في المئة في إطار التأمين الإجباري على المرض بما في ذلك الطلبة و28 في المئة في إطار الراميد)، مضيفا أنه لبلوغ نسبة 90 في المئة من السكان المشمولين بالتغطية في أفق سنة 2025، فإن وزارة الصحة تتشاور حاليا مع ممثلي الفئات السوسيو-مهنية المنظمة والمهيكلة لتنفيذ القانون 98-15 المتعلق بالتأمين الإجباري على المرض للعمال غير الأجراء والذين يشكلون حوالي 33 في المئة من السكان.

Al Bayan

• تنظم وزارة الصحة 415 حملة طبية وجراحية داخل المستشفيات على مستوى 12 جهة، وذلك لتفعيل مبادرة “صفر موعد للعمليات الجراحية بالمستشفيات العمومية”. جاء ذلك خلال اجتماع للجنة الوطنية لتتبع تنزيل هذه المبادرة. وستشمل هذه الحملات الطبية جميع التخصصات الجراحية، بما فيها جراحة العيون، والأنف -الأذن – الحنجرة، والجراحة العامة، مشيرا إلى أن هذه الحملات الطبية تستهدف جميع المرضى الذين يلجون المستشفيات العمومية، والذين تتطلب حالتهم الصحية إجراء عمليات جراحية، مع إعطاء الأولوية للمرضى الذين يخضعون لنظام المساعدة الطبية (راميد).

error: Content is protected !!